Filtrer par genre

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS

Independent news and stories from SBS Audio, connecting you to life in Australia and Arabic-speaking Australians. To contact us while we're on-air, call our talkback number 1300 799 624. - أخبار مستقلة وقصص تربطك بواقع الحياة في أستراليا وبالأستراليين الذين يتحدثون اللغة العربية.

19032 - ما هو يوم الأنزاك وكيف يتم الاحتفال به؟
0:00 / 0:00
1x
  • 19032 - ما هو يوم الأنزاك وكيف يتم الاحتفال به؟

    يشمل الاحتفال بذكرى الأنزاك الآن جميع الجنود الأستراليين السابقين وأحفادهم، بما في ذلك أولئك الذين قاتلوا على الجانب الآخر في معركة جاليبولي.

    Tue, 23 Apr 2024 - 06min
  • 19031 - "تاج زهرة" قصة طفلة مسلمة تهدف لتعزيز احترام التنوع الثقافي في استراليا

    اصدرت التربوية والكاتبة نادية سرحان فاعور قصة للاطفال بعنوان Zahra’s Crown او تاج زهرة. واعتبرت الكاتبة ان هذه القصة ستساهم في سد ثغرة في ادب الطفل في استراليا. واضافت فاعور ان غياب التمثيل الكافي للتنوع الثقافي في كتب وروايات الاطفال امر عانت منه كطفلة ومن ثم كتربوية وعلمة .

    Tue, 23 Apr 2024 - 10min
  • 19030 - في يوم اللغة الإنجليزية: معلومات طريفة قد لا تعرفونها عن تاريخها وواقعها

    في يوم 23 نيسان/ أبريل من كل عام، يحتفل العالم بيوم اللغة الإنجليزية، حيث حددت الأمم المتحدة هذا اليوم، لأنه يصادف يوم ميلاد الكاتب البريطاني الشهير وليام شكسبير. ولكن رغم أن اللغة الإنجليزية تعتبر إحدى اللغات الست الرسمية للأمم المتحدة، التي تضم أيضاً اللغة العربية، والصينية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية، إلا أن هناك أسبابًا لا يعرفها كثيرون عن هذه اللغة، جعلت ماضيها يختلف عن حاضرها. فماهي هذه المفارقات؟ وكيف أخذت الإنجليزية من العربية كلمات، وكيف دخلت الكلمات الإنجليزية إلى الحياة اليومية العربية؟ كل هذه الأسئلة وغيرها يتناولها الدكتور محمد يحي جمال أستاذ الترجمة العربية في الجامعات الأسترالية والمترجم المعتمد في الأمم المتحدة.

    Tue, 23 Apr 2024 - 10min
  • 19029 - نشرة أخبار الصباح 23/4/2024

    أبرز العناوين: رئيس الوزراء يغادر أستراليا في زيارة إلى بابوا غينيا الجديدة، أستراليا تطلق أول رائدة فضاء في تاريخها، استقالة رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بعشرات الصواريخ ردا على قصف قرى لبنانية، رئيس وزراء المملكة المتحدة يعلن بدء رحلات الترحيل إلى رواندا هذا الصيف،

    Tue, 23 Apr 2024 - 11min
  • 19028 - "انتظار لـ17 ساعة": طبيب طوارئ يشرح أسباب التأخير في تقديم الخدمة في نيو ساوث ويلز

    تم علاج أقل من نصف مرضى الطوارئ في مستشفيات غرب سيدني في الوقت المحدد في نهاية العام الماضي، حيث أمضى واحد من كل 10 مرضى ما يقرب من 17 ساعة لتلقي العلاج في أقسام الطوارئ في جميع أنحاء المنطقة. وتُظهر الأرقام الواردة في أحدث تقرير ربع سنوي لمكتب المعلومات الصحية والذي سيصدر، أن 47 في المائة فقط من مرضى قسم الطوارئ في غرب سيدني تم علاجهم في الوقت المحدد في الربع الأخير من عام 2023. وكان مقدار الوقت من الوصول إلى قسم الطوارئ إلى المغادرة أيضًا هو الأطول في منطقة غرب سيدني، حيث أمضى واحد من كل عشرة مرضى ما لا يقل عن 16 ساعة و51 دقيقة في قسم الطوارئ - أي أقل بتسع دقائق عن العام السابق. وكان ذلك أطول بأكثر من ست ساعات من الرقم على مستوى الولاية، حيث قضى واحد من كل 10 مرضى في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز أكثر من 10 ساعات و30 دقيقة في قسم الطوارئ، أي 15 دقيقة أطول من العام السابق. يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه أوقات انتظار قسم الطوارئ في جميع أنحاء الولاية تحسن طفيف – حيث تمت رؤية 68.3 في المائة من مرضى نيو ساوث ويلز ضمن الأطر الزمنية المقبولة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023، بزيادة 1.9 في المائة مقارنة بالعام السابق. نافشنا الموضوع مع طبيب الطوارئ في مستشفى كامبلتاون د. أرسلان هرمز وسألناه عن أسباب التأخير في تقديم العلاج للمرضى. المزيد في التدوين الصوتي أعلاه.

    Tue, 23 Apr 2024 - 13min
Afficher plus d'épisodes