Filtrar por gênero

فنجان مع عبدالرحمن أبومالح

فنجان مع عبدالرحمن أبومالح

ثمانية/ thmanyah

كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.

352 - 115: إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي
0:00 / 0:00
1x
  • 352 - 115: إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي

    همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

    Sun, 20 Jan 2019
  • 351 - 248: هل يوجد اقتصاد إسلامي مع مطلق الجاسر

    نستضيف في هذه الحلقة أستاذ الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة في جامعة الكويت مطلق الجاسر. يسيطر الاقتصاد الرأسمالي اليوم على العالم، وفي ظل سيطرته يتساءل المسلمون عن الاقتصاد الإسلامي، وهل هو موجود أصلًا؟ وما هي مبادئه وأركانه؟ وكيف يمكن تطبيقه في ظل عالم اقتصادي يدين للرأسمالية؟ وهل يمكن الجمع بين الاقتصاد الإسلامي والرأسمالية؟ إن توقفت الرأسمالية عن تعاطي الرّبا فهل يجعلها هذا نظامًا اقتصاديًّا إسلاميًّا؟

    الحلقة 248 من بودكاست فنجان مع مطلق الجاسر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

    ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

    ‏‎ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

    للاشتراك في برامج ثمانية الجديدة:

    بودكاست احتيال.

    بودكاست مرتدة.

    بودكاست السوق.

    مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة.

    الروابط:

    @Dr_Mutlaq— حساب مطلق الجاسر على تويتر عن كتاب صناعة الجوع: خرافة الندرة

    See omnystudio.com/listener for privacy information.

    Sun, 13 Feb 2022
  • 350 - 158: شرح قضية البدون في الكويت

    د. فهد راشد المطيري، أستاذ فلسفة اللغة واللسانيات، وأحد مؤسسي منصة الدفاع عن بدون الكويت، في الحلقة الثانية معه نتحدث عن القضايا التي تأخذ حيز كبير من اهتمامه كقضية البدون في الكويت، وقضايا البدون وعديمي الجنسية في العالم، ومحاربة العنصرية، والقضية الفلسطينية والمقاطعة الثقافية، والتطبيع.

    Sun, 27 Oct 2019
  • 349 - 124: على هامش سيرة عالم لسانيات

    د. فهد راشد المطيري، أستاذ فلسفة اللغة واللسانيات، في كلية التربية الأساسية في الكويت. حصل على الماجستير والدكتوراه بين أسبانيا وبريطانيا. دراسته في الخارج شكّلت جزءًا كبيرًا من وعيه. كتب مرةً: ”لو استطعت إعادة عجلة الزمن إلى الوراء، لما اخترت غير هذا الطريق، طريق الدراسة والتعلم والبحث والتقصي والفضول، فأي فرصة أعظم من أن تكون طالبًا في الخارج؟”

    Sun, 17 Mar 2019
  • 348 - 121: أزمة الوجود البشري في القرن الحادي والعشرين

    همّام يحيى، للمرّة الثانية على بودكاست فنجان، في حلقة أدسم، أطول، أكثر تبحرًا، وتوسّعًا. همّام طبيب نفسي في أميركا، تحدث في بداية الحلقة عن ماهيّة الأمراض النفسيّة بين وطننا العربي، وبين العالم الغربي، وبين الواقع، وبين ما تصوّره الأفلام. لكن، هل نستطيع القول عنهم في الأساس أنّهم “مرضى”؟ ما هو تعريف المرض النفسي، وما هي أخلاقيات تشخصيه، ورفضه، وإنكاره، أو مقاومته. وهل الجينات، والعوامل السياسية، البيئة المحيطة، ترك الصلاة، وجود العائلة، عوامل تؤثر في فينّا فعلًا؟ أم أن هناك شيئًا، خفيًّا آخر، وأساطير حول هذا النوع من الأمراض.

    Mon, 04 Mar 2019
Mostrar mais episódios