Filtrer par genre

ريبورتاج

ريبورتاج

مونت كارلو الدولية / MCD

تحقيقات صحفية يومية يجريها صحافيو "مونت كارلو الدولية" ومراسلوها حول العالم تنقل المستمع إلى قلب الحدث السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفني في البلدان العربية والعالمية.

939 - التعاونيات النسوية بالمغرب : مشاريع إنتاجية وخدماتية مدرة للدخل
0:00 / 0:00
1x
  • 939 - التعاونيات النسوية بالمغرب : مشاريع إنتاجية وخدماتية مدرة للدخل

    توفر التعاونيات النسوية العديدة في المغرب فرص عمل من شأنها أن تساهم بتمكين وتحسين الوضع المعيشي للنساء من خلال توفير فرص عمل لهن. 

    Thu, 09 May 2024
  • 938 - لبنان:الصناعات الجلدية تستعيد بريقها بمعرض مميز بابتكاراته

    خلف باب بادغير اي الصورة باللغة الارمنية، عُرضت أبرز الصناعات الجلدية التي برع فيها الأرمن ومنها أحذية صنعت لفنانين معروفين كغسان الرحباني وغسان صليبا وصناعات جلدية من العام 1944.

    حقائب يدوية واحزمة مصنوعة بأدق التفاصيل، حكاية مهنة اعطت نكهة خاصة للتراث اللبناني ، كما تقول المسؤولة عن المعرض آربي مانغاساريان عبر مونت كارلو الدولية.

    حرفيون ورثوا المهنة عن آبائهم وصنعوا ابتكارات حديثة مركزين على المهارة اليدوية.

    عملية صناعة المنتج الجلدي دقيقة وتبدأ برسم التصميم ثم اختبار الجلد واللون المناسب ثم الخياطة ثم مرحلة اختيار الاكسسوار المناسب . وكل مرحلة لها حرفيون مختصون بها .

    ضم المعرض ايضا ورشة للتعليم هدفها تشجيع الشباب علىى تعلم المهنة التي تواجه خطر الانقراض في ظل  منافسة شديدة مع  الاحذية والحقائب المستوردة من الخارج و التي  تباع بأسعار زهيدة مقارنة باسعار المنتجات الجلدية.

    أما ايليان وشانت  فيحاولان مواكبة العصر عبر تصميم  وعرض ابتكارات حديثة.

    الزبائن قليلون بسبب غلاء سعار المنتجات الجلدية الا ان بعض المستهلكين  مصممون على ارتداء الجلود  لانها مريحة وصحية وأكثر جودة ومتانة.

     منتجات جلدية صنعت بمهارة وتراث ثقافي ينتظر الدعم للاستمرار، كما كتب على جدران المعرض بهدف تنمية المهارات والمحافظة على حرفة تحكي تاريخ شعب عبر و تميّز في المهارات اليدوية.

    Wed, 08 May 2024
  • 937 - فتيات موصليات يتحدين نظرة المجتمع ويقتحمن رياضة الكاراتيه

    لكمت حواء بقوة جميعَ المصاعب وهزمتها بعد أن أصابَ الصدأ طموحاتها الرياضية  بسبب نظرة المجتمع , فدخولُها إلى عالم رياضة الكاراتيه كان مقيداً وشبه مستحيل قبل سنوات ،هنا في مدينة الموصل،أماطت الفتيات اللثام عن أهداف وطموحاتٍ ظلت نازحةً عن أرض الواقع  زمناً طويلاً، فبعد أن تحررتِ المدينة فكرياً وعسكرياً توجهن الى قاعة التدريب الوحيدةِ في المدينة والمتواضعة جداً.

    فجر علاء إحدى لاعبات الكاراتيه

    بعد تهجير إستمر فترة طويلة، عاد مدرب الكاراتيه أمين سعد الى البلاد حاملاً معه تجربةً جاء بها من تركيا الى الموصل،تأسيس فريقٍ مختلط كان مشروعُه الأول والذي عمل عليه طويلاً فنتج عنه التحاقَ خمسَ عشرةَ فتاة بالفريقِ الى جانب فتيان أيضاً وأطفال، يقضون ساعتين كل يوم في تدريب مكثف.

    أمين سعد مدرب كاراتيه

    عدم توفر أبسط التجهيزاتِ الخاصة باللعبة أوصل بعضُهن الى تركِها تماماً،فقدرتهن المادية غير مؤهلة لتحملِ نفقاتِها فيما تظل أمانيهم بسيطةً ولاتختلف كثيراً  عن بقيةِ الرياضيين في البلاد،وهي رفع إسم بلادِهم في المحافل الدولية.

    نور سالم لاعبة كاراتيه

    اعمارهن صغيرة لكن أحلامَهن كبيرة،فرغم الإهمالِ الحكومي لهذه الرياضة وأخواتِها  إلا أنهن متمسكات بها ويقاتلن لأجلِها ومصرات على إحراز تقدم فيها.

    Tue, 07 May 2024
  • 936 - ظاهرة أسواق الكار بووت سايل Car Boot Sale في بريطانيا

    سنوات طويلة اعتاد البريطانيون  على استخدام صندوق سياراتهم لبيع سريع  لحاجيات لم يعودوا  بحاجة اليها انها ظاهرة أسواق الكاربوت سايل التي أصبحت من أهم الأسواق الشعبية التي تجد فيها العوائل البريطانية مناسبة للتجمع لبيع حاجات عادة ما تكون مستعملة الهدف تحقيق ربح سريع دون الدخول في متاهات الضريبة هي  أيضا مناسبة لتدريب الصغار على أساليب البيع و الشراء.

    كار بوت سايل المعنى الحرفي هو البيع من صندوق السيارة وقد بدأت هذه العادة في الانتشار في انجلترا منذ أن أدخلها قس كاثوليكي اسمه الأب كلارك عام ألف وتسع مئة وسبعين. 

    هكذا يأتي الناس بسياراتهم كل يوم سبت وأحد وهي محملة بكل أنواع الأغراض المستعملة لبيعها في ما يشبه الأسواق الشعبية التي يجد فيها كل مشتر ضالته.

    ألكسندر، طالب جامعي:

    هذا تقليدٌ عريقٌ في لندن فالناسُ يأتونَ إلى هنا لينفِقوا أموالَهم في شراءِ أغراضَ رخيصة.. هي أيضا فرصة لعقدِ لقاءاتٍ اجتماعية، للتعرف على الناس وقضاء يوم جميل مثل اللندنيين ... في الأصل كان الناس يبيعون الخضار والفواكه ومع مرور الوقت بدأوا في بيع أغراض أخرى مثل الملابس ولكنهم تحولوا مؤخرا إلى بيع أزياء جاذبة.  

    بحُكمِ العادة فإن الكاربوت سايل صارَ المكانَ المفضلَ للجمعياتِ الخيرية تبيعُ فيه ما يمنحُه الناس من أغراض مُستعملة.

    الدخول اليه يستلزمُ دفعَ رسومٍ تعود لخدمةِ المعوزين. هي سوق للفقراء ومن أجلهم، لكنّ هذا الوضعُ بدأ في التغيّر

    دايسي، بائعة:

    إنه بامتياز المكانُ الذي يجمعُ كلَّ الناس على اختلافاتِهم ... 

    الرائع في الكاربوت سايل هو المجيءُ في الصباحِ الباكر قبل أن يستيقظَ الناسُ وبمجردِ ما تصل يحدثُ نوعٌ من الاندفاعْ! 

    لكن أعتقدُ أن الأمر قد تغير مؤخرا، فصارَ يرتادُ هذه السوق أناسٌ ولِعون بالأزياء، خاصةً بالملابس التي يعرِضونَها، بحيثُ أنك ستعثرُ لا مَحالة على ما تريدْ 

    ومع تراجع القدرة الشرائية للبريطانيين صار رواد الكاربوت سايل من كل الطبقات.

    هاري، من هواة أسواق الكاربوت سايل

    إذا نظرتَ من حولِك هنا وفي كل الأماكن التي يُقام بها الكاربوت سايل، خاصة في الضواحي، فستكتشفُ هذا الاختلاطَ بين الطبقةِ العاملة والمتوسطة... 

    منهم من يبيع أغراضا، ومنهم من يشتري أغراضا لمنزله، مثل اللوحاتِ الزيتية والملابسِ وأشياءَ ثمينة.

    بعد ذلك كما يقال كل يجد ما يريد الفقراء يطمعون في العثور على أغراض رخيصة تتماشى مع قدرتهم الشرائية والأغنياء على أشياء ثمينة ونادرة بسعر بخس

    جورج، مدرس:

    سمعتُ أحدَهم يبيعُ سترةً بثلاثِ مئةِ جنيه، قرب محلٍ يبيعُ خمسةَ أغراضٍ بخمسةِ   جنيهات... هو فعلا خليطٌ حقيقي، خاصةً بهذا الحي" هاكني"...وفي أحياءَ لندنية كثيرة، حيث يتجاورُ الناسُ في نفسِ المكانِ مع فروقَ اجتماعية واسعة بينَ ميسورٍ   وصاحبِ دخلٍ محدود.

    في كل الأحوال فإن أسواق الكاربوت سايل تعد الوجه الاجتماعي غير المقنع للبريطانيين في تدبير حياتهم اليومية. 

    Mon, 06 May 2024
  • 935 - في اليوم العالمي لحرية الصحافة، ماذا عن واقع الصحفيين في غزة؟

    في وقت يحتفل فيه العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، يفتقد الفلسطينيون الى 140 صحفيا فلسطين راحوا ضحية الحرب التي تستمر في غزة منذ أكثر من مئتي يوم. رغم ذلك يواصل الصحفيون الفلسطينيون عملهم في نقل الأحداث رغم المخاطر وصعوبات النزوح في الخيام مع عائلاتهم التي أصبحت ايضا مهددة بالخطر.
     

    Fri, 03 May 2024
Afficher plus d'épisodes