Filtrar por género

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS

Independent news and stories from SBS Audio, connecting you to life in Australia and Arabic-speaking Australians. To contact us while we're on-air, call our talkback number 1300 799 624. - أخبار مستقلة وقصص تربطك بواقع الحياة في أستراليا وبالأستراليين الذين يتحدثون اللغة العربية.

19137 - نشرة أخبار المساء 9/05/2024
0:00 / 0:00
1x
  • 19137 - نشرة أخبار المساء 9/05/2024

    بايدن يقول ان الولايات المتحدة ستوقف امداد اسرائيل ببعض أنواع الاسلحة اذا اجتاحت رفح و يعرب عن أسفه لمقتل مدنيين بقنابل أميركية في غزة. خمسة قتلى في قصف اسرائيلي على جنوب لبنان و حزب الله يكثف قصفه لشمال اسرائيل. المعارضة الفيدرالية تطالب الحكومة بابلاغ بكين على أعلى المستويات بتنديدها بالسلوك الصيني في المياه الدولية. استراتيجية الغاز الحكومية تثير الجدل بشأن تأثيرها المحتمل على البيئة و على قدرة استراليا على الوصول الى هدف صفر انبعاثات بحلول العام الفين و خمسين. شركة الادوية البريطانية العملاقة أسترازينيكا تسحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا من الاسواق بسبب تراجع الطلب عليه. ضربات صاروخية و هجمات روسية بالمسيرات تلحق أضرارا كبيرة بمنشآت الطاقة الاوكرانية.

    Thu, 09 May 2024 - 11min
  • 19136 - "الدولة أصبحت هشّة" مخاوف من تقسيم السودان مع تصاعد الاقتتال الداخلي

    مع استمرار النزاع العسكري في السودان بين الجيش وقوات التدخل السريع والذي تسبب بحسب الأرقام الاولية بمقتل اكثر من 14 ألف شخص، تبدو الأمور متجهة لمزيد من التصعيد في عدة أوجه مختلفة. فقد عبرت الأمم المتحدة عن قلقها العميق من توغل قوات من جنوب السودان في منطقة أبي المتنازع عليها مع السودان. حول هذا التطور وما الذي يعنيه للحرب السودانية المستمرة منذ أكثر من عام وتسببت في نزوح مليوني شخص، التقينا بالكاتب والصحافي عادل القصاص الذي عبّر عن مخاوفه من أن الانهيار شبه الكامل للدولة بعد أكثر من عام من الاقتتال الداخلي قد حوّل السودان لساحة لتصفية الحسابات بين لاعبين دوليين ودول الجوار. استمعوا إلى اللقاء كاملاً في التدوين الصوتي بأعلى الصفحة.

    Thu, 09 May 2024 - 09min
  • 19135 - "بذلت ضعف المجهود لأضع اسمي على الخارطة": حكاية نجاح جرّاح مصري في أستراليا

    أجرى الدكتور مروان قرابة 300 جراحة بالروبوت في ملبورن وتناقلت وسائل الاعلام الاسترالية مؤخرا قيامه بأول عملية جراحية بالروبوت لمريضة بسرطان القولون في منطقة السن شاين بولاية كوينزلاند تكللت بالنجاح وخرجت المريضة من المستشفى في اليوم التالي. يفخر الدكتور كريم مروان بمسيرته المهنية المميزة والانجازات التي حققها رغم التحديات، فهو اليوم واحدا من أبرز الجراحين الاستراليين الذين يستخدمون الروبوت في عملياتهم كما يدرب أيضا الجيل القادم من الجراحين على هذه التقنية المتطورة "أفخر بكوني مصري الأصل وكان عليّ أن أبذل ضعف المجهود لأضع اسمي على الخارطة".

    Thu, 09 May 2024 - 16min
  • 19134 - رفح: المدينة التي وحدتها الحرب وقسّمها السلام

    تم تأسيس رفح قبل خمسة آلاف عام وتعتبر من المدن التاريخية وعرفت المدينة بأسماء مختلفة حتى سماها العرب رفح.

    Thu, 09 May 2024 - 06min
  • 19133 - MindCare بحث علمي جديد للحد من مخاطر أمراض الشيخوخة

    أطلق المركز الوطني لأبحاث الشيخوخة في ملبورن برنامجاً بعنوان MindCare لمساعدة الجاليات المهاجرة ومنها الجالية العربية في رفع مستوى الوعي للحد من مخاطر أمراض الشيخوخة وبالأخص فقدان الذاكرة أو الخرف. ويتضمن البرنامج أو البحث العلمي إقامة ورش عمل للمشاركين والراغبين بالمشاركة من مختلف الجاليات ومنها ورشة عمل تقام يوم الأربعاء 15 أيار/مايو الجاري من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً. قالت الباحثة رينا برهوم من المركز الوطني لابحاث الشيخوخة في ملبورن إن المشروع الجديد يهدف لدعم المجتمعات متعددة الثقافات من خلال تطوير واختبار برنامج تعليمي مجتمعي تم تصميمه بالاشتراك مع مهاجرين ومقدمي رعاية صحية وخبراء. وأضافت، "ندعو أفراد المجتمع العربي للمشاركة من أجل رفع مستوى الوعي حول الحد من مخاطر الخرف". المزيد في التدوين الصوتي أعلاه مع الباحثة رينا برهوم من المركز الوطني لأبحاث الشيخوخة في ملبورن.

    Thu, 09 May 2024 - 10min
Mostrar más episodios