Filtrar por gênero

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS Arabic24 - أس بي أس عربي۲٤

SBS

Independent news and stories from SBS Audio, connecting you to life in Australia and Arabic-speaking Australians. To contact us while we're on-air, call our talkback number 1300 799 624. - أخبار مستقلة وقصص تربطك بواقع الحياة في أستراليا وبالأستراليين الذين يتحدثون اللغة العربية.

19092 - "قرأت في الجدارية اسمي": كيف يستحضر مارسيل خليفة درويشه الغائب الحاضر في صرخة الحياة؟
0:00 / 0:00
1x
  • 19092 - "قرأت في الجدارية اسمي": كيف يستحضر مارسيل خليفة درويشه الغائب الحاضر في صرخة الحياة؟

    يقف مارسيل خليفة على مسافة 23 سنة من جدارية درويشه في مرثية الحياة والموت التي تمثل عصارة فكر محمود درويش الذي رحل ولم يرحل، ليحولها في أنفاس روحه إلى ملحمة موسيقية في مشاهدة لسرّ الحياة بالنسبة للعمشيتي الباحث عمّا وراء الجسد. ومن الجزيرة البعيدة هنا في استراليا، حيث نسج من روحه روحًا لعام ونصف مع درويشه الغائب الحاضر مستحضرًا اياه من بطن الموت، كيف حوّل مارسيل خليفة مرثية الموت الى صرخة حياة؟ كيف دخل حتى التّعب في قلب سرّ النهاية وتجليات الجدارية الدرويشية ليهزم الموت "بالفنون جميعها" فتكون بداية البدايات؟ وبماذا سيبوح خليفة عن إنسانه وفنانه في ترحال نصف قرن من الموسيقى وهو الطفل في مشيب؟ الإجابة في هذا الوثائقي الصوتي مع الكبير مارسيل خليفة في الملف الصوتي أعلاه.

    Fri, 03 May 2024 - 1h 00min
  • 19091 - نشرة أخبار الصباح 3/5/2024

    تقرير حكومي يحذر الآباء من نشر صور أطفالهم على وسائل التواصل الاجتماعي تحرزًا من الوقوع لابتزاز عصابات منظمة. المجلس الوطني لتأمين الإسكان ومعالجة تحمل تكاليفها يُصدر اليوم تقريره عن واقع العقارات في أستراليا مستقبلًا. الأرصاد الجوية تحذر من هطول أمطار غزيرة نهاية الأسبوع في مناطق عدة من ولاية نيو ساوث ويلز. اختفاء أستراليين من بيرث في المكسيك والسلطات تعمل جاهدة للعثور عليهما. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل خارطة طريق عربية لإقامة دولة فلسطين، وزير الخارجية الأمريكي يعلن قرب اتفاق تطبيع سعودي إسرائيلي. وفد حماس يصل إلى القاهرة لمواصلة محادثات الهدنة.

    Fri, 03 May 2024 - 10min
  • 19090 - قادة الكنائس التي تتبع التقويم الشرقي في حديث عن الجمعة العظيمة

    تُحيي الكنائس التي تتبع التقويم الشرقي يوم الجمعة العظيمة، وبهذه المناسبة تحدث نيافة الأنبا دانييل أسقف الكنيسة القبطية الأرثودوكسية في سيدني وتوابعها و سيادة المطران باسيليوس قُدسية أسقف الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية في أستراليا ونيوزلندا والفلبين عن معانيها وأهميتها.

    Thu, 02 May 2024 - 12min
  • 19089 - ناشطون يتهمون نظام الهجرة في استراليا "بالعنصرية والفساد" فما السبب يا ترى؟

    اثار قرار منح الاقامة الدائمة لمواطن فرنسي تكريما لشجاعته حفيظة بعض الجمعيات الناشطة في مجال حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء . وسجلت الكاميرات Damien Guero وهو يتصدى للمعتدي في مركز ويستفيلد للتسوق في ضاحية بوندي جانكشن بسيدني ومنعه من التوجه لمنطقة في المركز كانت تعج بالاطفال. وتسبب الهجوم في مقتل خمس سيدات وحارس امن. وكان جزاء صنيعه هذا هو منحه الاقامة الدائمة في استراليا وترحيب رئيس الوزراء انتوني البانيز به كمواطن استرالي واعتبر الرئيس التنفيذي لمركز موارد طالبي اللجوء the Asylum Seekers Resource Centre السيد كون كارا بانا جيوتيديس ان القرار دليل على فساد نظام الهجرة في استراليا قائلا إنه ليس على اللاجئين والمهاجرين القيام باعمال بطولية يعرضون فيها حياتهم للخطر كي يحصلوا على الاقامة الدائمة . ويتفق السيد حسن جابر مؤسس جمعية العدالة للاجئين مع وصف نظام الهجرة بالفاسد والعنصري "معتبرا ان هذه العنصرية واضحة لان هناك اشخاص خاطروا بحياتهم في احداث سابقة كالتطوع لمكافحة الحرائق او العمل في الصفوف الامامية اثناء وباء كورونا، ولكن لم يتم منحهم الاقامة الدائمة واضاف "لا يوجد للاسف مساواة في المعاملة"

    Thu, 02 May 2024 - 13min
  • 19088 - نشرة أخبار المساء 2/05/2024

    بلينكن يؤكد انه اقترح على اسرائيل حلولا أفضل لتجنب الهجوم على رفح و حماس تشدد على ضرورة التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار في أي اتفاق هدنة، و البيت الابيض يعتبر ان نسبة صغيرة من الطلاب تتسبب بالاضطرابات في الجامعات الاميركية. مراسم حاشدة الليلة الماضية لتكريم ذكرى النساء ضحايا العنف المنزلي و تشكيك بقدرة البرنامج الذي أعلنه المجلس الوزاري الوطني على وضع حد للعنف ضد النساء. الحكومة الفيدرالية تعلن انفاق حوالي ملياري دولار على الابحاث الطبية. وزير الخارجية السابق بوب كار يعتزم مقاضاة نائب رئيس الحكومة النيوزيلندية الذي وصفه بأنه دمية صينية. انتخاب رئيس للوزراء مؤيد للصين في جزر سليمان. تظاهرات و اضرابات و صدامات مع الشرطة في العديد من الدول بمناسبة عيد العمال. واشنطن تتهم الجيش الروسي باستخدام سلاح كيميائي ضد القوات الاوكرانية.

    Thu, 02 May 2024 - 12min
Mostrar mais episódios